مترو الجزائر هو مشروع يعود تاريخه إلى 1970 خطط له لمواجهة الانفجار الديموغرافي و متطلبان النقل الجماعي الحضري للعاصمة الجزائرية ، أول انطلاقة لانجاز المشوع كانت في 1980 تأخر انجازه نظرا للصعوبات المالية و اللاامن في التسعينيات، المشروع عرف انطلاقة جديدة في 2003. الخط الأول (حي البدر - تافورة - البريد المركزي ) 9 كم و 10 محطات، من المرتقب وضعه في الخدمة في 2009 .
[عدل] تاريخ
تم التخطيط لمترو الجزائر في 1970 ليضم شبكة من 64 كم
الأعمال تم الشروع فيها رسميا في 1982 تمت الدراسات التقنية في 1985، شركتان تكفلتا بالمشروع ألمانية و يابانية، لكن انهيار أسعار البترول في نفس الفترة من 30$ إلى النصف قلص من مداخيل الدولة الجزائرية،
في 1988 تكفل بالمشروع شركتان جزائريتان كوسيدار و سيدار التي كانتا تنقصان الخبرة في المجال، بظهور الأزمة الاقتصادية و السياسيةفي البلاد اثناء تلك الفترة توقف المشروع نهائيا، على الرغم من ذلك تم انجاز أربع محطات فقط في ضرف 15 سنة.
بالاضافة لطبيعة الجيولوجيا الأرضية للعاصمة التي شكلت تحدي كبير و خلفت مشاكل تقنية صعب تجاوزها بسهولة و عطلت تقدم المشروع.
في 1994 تم انجاز 1100 م من ساحة الأمير عبد القادر إلى خليفة بوخالفة
في 1999 مؤسسة مترو الجزائر تطلق مناقصة عالمية لانجاز المترو مدة انجازه 38 شهرا تم اختيار شركتين فرنسية و ألمانية.
2003 مع عودة النمو الاقتصادي خصصت الجزائر الغلافات المالية المناسبة و اعادة بعث المشروع بجدية
2006 في شهر يناير سلمت شركة مترو الجزائر أشغال اتمام انجاز النظام بالكامل للمجمع الفرنسي سيمنس ترانسبورتايشن سيستم Siemens Transportation Systems و يتضمن وضع المعدات الثابته، نظام الاشارة و الكهربة.أما أشغال الهندسة المدنية فستقوم بها شركة ايطالية و أسبانية كما ستتكلف شركة أسبانية بتوفير العتاد المجر من عربات مترو و غيره يتشكل من 14 قطار من 6 عربات للواحدة.
التكنولوجا المعتمدة في نظامالتشغيل الآلي موجود في كل من مترو باريز، مترو نيو يورك،و قيد الانجاز في مترو برشلونة و مترو بودابست و مترو ساو باولو